تعليق حركة الطيران في مطار معيتيقة في العاصمة الليبية

علقت حركة الملاحة الجوية في مطار معيتيقة في شرق طرابلس الاحد، بحسب ما اعلنت شركتا طيران وقائد طائرة، وذلك “لاسباب امنية” يحتمل ان تكون مرتبطة بمحاولة حكومة الوفاق الوطني المدعومة من الامم المتحدة دخول المدينة.

وقالت شركة “الخطوط الجوية الليبية” الحكومية على صحفتها في موقع فيسبوك “نحيطكم علما بانه تم تعليق كافة الرحلات التابعة لنا اليوم (…) وذلك لاسباب تتعلق بالمراقبة الجوية”.

واعلنت بدورها شركة “الخطوط الجوية الافريقية” على صفحتها في فيسبوك ان هناك “تعليمات صادرة عن الطيران المدني الليبي بغلق الاجواء امام حركة الطيران المدني القادمة والمغادرة”.

ونقلت قناة “النبأ” الليبية الفضائية عن رئيس مصلحة الطيران المدني يوسف قصيعة قوله انه تقرر تعليق الملاحة “لاسباب متعلقة بالامن والسلامة”.

وتابع ان “اجهزة الامن والسلامة تقوم بالتاكد من سلامة مرافق المطار حفاظا على سلامة الركاب”، مشيرا الى ان “الرحلات ستستانف بعد الساعة” الثانية ظهر اليوم (12,00 تغ).

واكد قائد طائرة لوكالة فرانس برس ان “مطار معيتيقة مقفل. قالوا لنا انه سيبقى مغلقا لست ساعات بدءا من الثامنة صباحا” (06,00 تغ).

واضاف الطيار الذي فضل عدم الكشف عن اسمه “ذهبت الى معيتيقة هذا الصباح (…) وشاهدت قربه مجموعات مسلحة وسيارات نصبت على متنها رشاشات مضادة للطيران”.

وتابع “لا يريدون ان يهبط (فايز) السراج هنا”.

وتخضع طرابلس منذ اكثر من عام ونصف لسلطة حكومة لا تحظى باعتراف المجتمع الدولي، يساندها تحالف جماعات مسلحة تحت مسمى “فجر ليبيا”.

وترفض هذه الحكومة تسليم السلطة الى حكومة وفاق وطني يتراسها رجل الاعمال فايز السراج، وهي حكومة منبثقة عن اتفاق سلام برعاية الامم المتحدة وقعه في كانون الاول/ديسمبر برلمانيون بصفتهم الشخصية.

ورغم ذلك، اعلنت رئاسة حكومة الوفاق الثلاثاء انها ستنتقل للعمل من العاصمة “خلال ايام”، من دون ان توضح كيفية تحقيق ذلك في ظل رفض السلطات الحاكمة لها والتي اعلنت “حالة الطوارئ القصوى” في المدينة.

ويخشى سكان طرابلس ان يؤدي دخول حكومة الوفاق الى المدينة من دون موافقة السلطات فيها الى اشتباكات بين الجماعات المسلحة المؤيدة لهذه السلطات والجماعات التي قد تندفع نحو تامين الحماية لحكومة السراج.

وسمعت في طرابلس ليل السبت الاحد اصوات اطلاق نار واشتباكات بالاسلحة الخفيفة والمتوسطة على مدى ساعات، لم تعرف ملابساتها او الجهة التي تقف خلفها.

اف ب/ارشيف/كريم صاحب
طائرات على مدرج مطار معيتيقة في طرابلس في 2011

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقبل إقرأ أكثر