اجتماع في الكويت لقادة جيوش التحالف ضد تنظيم الدولة الاسلامية

عقد قادة جيوش اكثر من ثلاثين دولة مشاركة في التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن ضد تنظيم الدولة الاسلامية، اجتماعا الاثنين في الكويت للبحث في الضربات التي ينفذها ضد الجهاديين في سوريا والعراق.

وقال رئيس الاركان العامة للجيش الكويتي الفريق الركن محمد خالد الخضر في جلسة الافتتاح “اننا مطالبون بتكثيف الجهود مع دول العالم للتصدي لظاهرة الارهاب التي تمارسها تلك التنظيمات التي تهدد امن الدول واستقرارها”، بحسب ما افادت وكالة الانباء الكويتية الرسمية.

واقيم الاجتماع وسط اجراءات امنية مشددة، ولم يتح سوى للمصورين الصحافيين بالدخول والتقاط صور.

ويأتي الاجتماع، وهو الثامن لقادة عسكريين من دول التحالف الذي تشكل صيف العام 2014، بعد اقل من اسبوعين على اجتماع موسع لوزراء دفاع الدول المنضوية فيه ببروكسل، وتعهدهم تكثيف العمليات ضد التنظيم الذي يسيطر على مساحات واسعة في سوريا والعراق.

وتشارك في اجتماع الكويت 29 دولة، بينها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، اضافة الى السعودية ومصر والعراق والامارات.

وشنت مقاتلات التحالف اكثر من عشرة آلاف غارة على مواقع الجهاديين منذ صيف العام 2014، ما ادى الى انحسار المساحات التي يسيطرون عليها لا سيما في العراق حيث يقول مسؤولون ان القوات العراقية والكردية استعادت نحو 40 بالمئة من المساحات التي سقطت بيد الجهاديين منذ هجوم كاسح شنوه في البلاد في حزيران/يونيو 2014.

الا ان الجهاديين لا يزالون يسيطرون على مناطق عدة في العراق بينها مدينتا الموصل (شمال) والفلوجة (غرب)، اضافة الى مناطق عدة في شمال سوريا وشرقها ووسطها. كما وسع تنظيم الدولة الاسلامية مؤخرا وجوده في ليبيا.

اف ب/ياسر الزيات
جانب من اجتماع قادة جيوش التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن ضد تنظيم الدولة الاسلامية 22 فبراير 2016 في الكويت

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقبل إقرأ أكثر