(أريد هذا الرجل) جديد الشاعرة عائشة المغربي

 

طرابلس – ليبيا – خليفة علي

عن دار لازورد في العراق وهولندا بالتعاون مع دار نبض للنشر، صدر حديثا للشاعرة الليبية/ عائشة إدريس المغربي، ديوان شعر جديد حمل عنوان (أريد هذا الرجل)، يقع في حوالي 100 صفحة من القطع المتوسط ويضم الديوان بين دفتيه 21 نصا شعريا، باللغتين العربية والفرنسية ورسمت له لوحة الغلاف الفنانة التشكيلية العراقية/ روناك عزيز. وقريبا سيكون في عدة معارض للكتاب في أوروبا والبلاد العربية.

وعن هذا الإصدار الجديد ذكرت الكاتبة عائشة المغربي في تصريح صحفي خاص ” إنها التجربة الشعرية الثالثة وإن الشعر فـي قلبي مثل لحن لا ينقطع. أعيش الشعر في كلّ لحظة في حياتي، وكم كتبت من قصائد في أحلامي ونهاري وانشغالاتي.

إنّه دائمًا هنا يجعل الحياة محتملة ومبهجة. أنا لا أضع قواعد وتعريفًا للشعر. إنني أكتب عنه كما أحس علاقتي به، وهذا لا يلزم الآخرين بما أقوله”.

إنّ أجمل لحظات الكتابة هـي التي تأتي فـي لحظة واحـدة كدقة القلب.

لا أحب إعادة الكتابة والتدقيق وترميم وجه القصيدة. أحبها عارية ومنطلقة وعفويّة بكل عيوبها وفتنتها. فالشعر مثل الحب لا يحب التكرار..

لهذا لا يفقد سحره ودهشته. الشعر يرتبط بالموسيقى كثيرًا، فكالهما يــذوب فـي الـهـواء، ولا يمكن أن نلمس جسده رغـم الوسائط المادية التي يتحقق بها”.

وقد خصتنا بهذه القصيدة من قصائد ديوان (أريد هذا الرجل)

“ازرق سماوي

لون كراسة الذكريات

في حقل راسي

لون الخطوط الفضية

على ظهر السمكات الطائرة فوق غطاء المائدة

لون خط الحنان الرفيع

الذي ينعس على النافذة

ازرق سماوي

لون طلاء اصابعي

ولون لباس البحر

والطائرة الورقية الضاحكة في الأفق

لون خط الحياة في يدي

والطريق الافتراضي للبلاد

على صناديق الجثث

العائدة من البحر”

عائشة إدريس المغربي شاعرة وكاتبة ليبية من مواليد بنغازي 1956. وأستاذة لفلسفة الجمال بالجامعات الليبية، تحصلت على ماجستير في فلسفة الجمال من جامعة قار يونس بنغازي العام 1996

وصدر لها عدة كتب خلال مسيرتها وهي الاشياء الطيبة 1986 والبوح بسر انثاي 1996 واميرة الورق 1999 وصمت البنفسج 2007. كما صدرت لها ايضا مسرحية بعنوان بائعة الزهور 2013 ورواية يحدث 2013.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقبل إقرأ أكثر