دار نشر فرنسية تطالب متحف فان غوخ بتعويض في الجدل بشأن دفتر رسوم للفنان

صعدت دار “لو سويي” الفرنسية التي نشرت اخيرا دفتر رسوم غير منشورة يضم 65 عملا منسوبا للفنان الهولندي فينسنت فان غوخ، الاثنين نبرتها في مواجهة متحف الرسام في امستردام الذي يطعن بصحة هذه الاعمال، مطالبة اياه ب”تعويض عن الضرر” اللاحق بالدار.

وأكدت دار “لو سويي” في بيان أنها “تعتزم الحصول على تعويض عن الضرر الذي لحق بها جراء حملة مغرضة وبلا أساس” من جانب متحف فان غوخ في امستردام.

وأشار الخبير في الفنون فرانك باي المسؤول عن هذا الاكتشاف الى أن “مالكة الاعمال منذ ستين عاما والتي حازت عليها من عائلتها تحتفظ بحق القيام بأي مبادرات ملائمة للتعويض عن الضرر اللاحق جراء هذه الادعاءات التي تصفها بأنها قد تكون شخصا مزورا”.

وتدور حرب بيانات بين دار “لو سويي” ومتحف فان غوخ في امستردام اذ يصر كل طرف على مواقفه منذ الخامس عشر من تشرين الثاني/نوفمبر تاريخ صدور كتاب “فينسنت فان غوخ ضباب آرل الدفتر المسترد” الموقع من بوغوميلا ويلش – اوفشاروف، في فرنسا وخمسة بلدان اخرى بينها الولايات المتحدة والمانيا.

وقد اقترحت الدار الفرنسية على متحف فان غوخ تنظيم نقاش علني مشترك بين خبراء لانهاء الجدل غير ان هذا العرض قوبل برفض قاطع من جانب المتحف الهولندي.

في موازاة ذلك، نشرت الدار على موقعها سلسلة حجج تمتد على 19 صفحة تفند فيها الخبيرة الكندية بوغوميلا ويلش – اوفشاروف نقاط اعتراض متحف امستردام بالتفاصيل.

ويتركز الجدل على تاريخ دفتر الرسوم والحبر والورق المستخدمين فيه وخصوصا على الاسلوب الفني.

وتغطي الاعمال الواردة في الدفتر مرحلة كان فان غوخ يعيش خلالها في منطقة بروفانس في جنوب شرق فرنسا منذ وصوله الى آرل في شباط/فبراير 1888 الى حين مغادرته دار الرعاية الصحية التي كان قد اودع فيها في سان ريمي الى باريس في ايار/مايو 1890. وقد انتحر فان غوخ لاحقا في تموز/يوليو 1890 عن 37 عاما.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقبل إقرأ أكثر