شركات أمريكية تدرس آليات الاستثمار في البنية التحتية الليبية

أعلنت مجموعة “غايدري” الأميركية، أنها تدرس آليات الاستثمار في البنية التحتية الليبية لمكافحة الإرهاب، مؤكدة أنها بصدد تنفيذ دراسة لبناء أكبر ميناء في المياه العميقة في شمال أفريقيا على الإطلاق.

وتحصل مكتب مجموعة “غايدري” الاستشاري الأمريكي عام 2012 على اتفاقية امتياز تمتد لـ30 عامًا، وتتضمن وضع تفاصيل عن دراسة جدوى أولية لميناء سوسة شرق ليبيا، والتي من المقرر أن تنتهي في عام 2022.

وفازت مجموعة “غايدري” بالمشروع الذي تبلغ تكلفته مليار دولار بعد عطاء عالمي لتقديم مقترحات من مجلس الوزراء الليبي في عام 2012، وتم اختيارها من بين تسع شركات دولية في عام 2015

وسيكون موقع الميناء في مدينة سوسة على بعد 100 كيلومتر شرق بنغازي و100 كم غرب الحدود المصرية مع تاريخ استكمال المرحلة الأولى لعام 2022.

والغاية وفق مجموعة «غايدري» الأميركية، هو أن يكون مفترق طرق في شمال أفريقيا لسفن الشحنات المتجهة من وإلى آسيا وأوروبا عبر قناة السويس ومن وإلى الولايات المتحدة، مع القدرة على التعامل مع مليون حاويات سنوية.

وسيوفر هذا الميناء محليا حوالي 2500 فرصة عمل، وسيجلب منافع اقتصادية ومالية للأشخاص الذين يعيشون في منطقة الميناء وسيكون أول ميناء خاص بالكامل في ليبيا.

وسيشتمل البناء المخطط له في رصيف بطول 1350 مترا وثلاثة مراسي طولها 400 متر إلى جانب قناة يتم حفرها حتى 18 مترا لاستيعاب سفن الشحن فائقة الحجم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقبل إقرأ أكثر