وفاة روميو لحود.. عملاق المسرح اللبناني

توفي المؤلف الموسيقي والمسرحي اللبناني الكبير روميو لحّود عن 92 عاماً، حسب ما أعلن أحد أفراد عائلته صباح الثلاثاء عبر “إنستجرام”.
ونشر نجل شقيقته الممثل عصام مرعب صورة للفنان الراحل على حسابه عبر إنستجرام أرفقها بتعليق بالإنجليزية جاء فيه: “أرقد بسلام يا أبي الثاني وخالي وموجّهي…أرقد بسلام أيها الأسطورة. أرقد بسلام روميو لحود. أحبك”. وروميو لحود ممثل شامل، فهو مخرج ومصمّم استعراضات وكاتب كلمات وملحّن.

ولد روميو لحود في بلدة حبالين في قضاء جبيل، وقد درس هندسة الديكور لكنه تحول لدراسة “سينوغرافي ميكانيك” في معهد “مونتكامودزو” في إيطاليا.

وبدأ لحود، مسيرته المهنية الفعلية في 1964 عندما أعد أوبريت غنائي بطلب من جمعية مهرجانات بعلبك في إطار برنامجها “ليالي لبنان”. وفي 1969، قدّم عروضه في مسرح الأولمبيا في باريس، كما دٌعي من قبل البلاط الملكي البلجيكي لتقديم حفلة في “مسرح الفنون الجميلة” في بروكسل.

ولحود، هو أول من أطلق “المسرح الدائم” في لبنان عبر الاستعراض الضخم “موّال” الذي استمر عرضه لمدة 11 شهراً. وتزوج روميو لحود من ليليان بولان وأنجب منها ابنتان ثم تزوج بعد وفاة زوجته من ألكسندرا قطريب.

 

ونال روميو لحود، بحسب صحيفة “النهار” اللبنانية تكريمات عدة، منها: وسام الأرز الوطني برتبة ضابط، 1995، و”بروموسيون إي برستيج”، جنيف، والـ”فوبور”، لبنان، و”ابينيه سور سان” (Epiney sur seine)، فرنسا، “جولدن ميدل”، الولايات المتحدة الأمريكية، والأرزة الذهبية، لبنان، والـ”موركس الذهبي”، لبنان، والإسطوانة البلاتينية للأغنية، اليونان.

وقد نعت الفنانة اللبنانية إليسا، رحيل روميو لحود، ونشرت صورته عبر حسابه بموقع تويتر، وعلقت: “أستاذ روميو.. شو بشع الفراق لو كيف ما كانت الظروف.. بتشرف إني عرفتك وغنيت من أعمالك وعاصرت إبداعك.. وانشالله روحك بتضل حاضرة بكل عمل منستعيدو إلك”.

كما نعى الإعلامي اللبناني يزبك وهبي، رحيل روميو لحود قائلا: “رحيل عملاق المسرح اللبناني روميو لحود عن 92 عاماً.. مبدع آخر من بلادي غادر الفانية تاركاً إرثناً فنياً كبيراً”.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقبل إقرأ أكثر