تنظيم الدولة الاسلامية خسر مئات ملايين الدولارات نقدا جراء قصف التحالف، بحسب البنتاغون

اعلن متحدث عسكري اميركي الاربعاء ان تنظيم الدولة الاسلامية خسر حتى الان مئات ملايين الدولارات في قصف قوات التحالف الدولي لامكنة تخزين المال الذي يملكه في العراق وسوريا.

وقال الكولونيل ستيفن وارن المتحدث باسم التحالف الدولي بقيادة واشنطن ضد جهاديي تنظيم الدولة الاسلامية ان طائرات التحالف قصفت 10 مبان يخزن فيها الاحتياطي النقدي في نهاية الاسبوع الماضي.

واضاف من بغداد ردا على سؤال حول المبلغ المالي الذي خسره تنظيم الدولة الاسلامية في القصف “لا نملك ارقاما دقيقة لكن نعتقد ان الامر يتعلق بمئات ملايين الدولارات”.

ومنذ اسابيع تركز طائرات التحالف خصوصا على الاحتياطي النقدي لتنظيم الدولة الاسلامية للقضاء على مصادر تمويله. ويضطر الجهاديون على القيام بمعظم معاملاتهم نقدا لانها غير مشروعة.

وقال وارن “من الواضح انه يستحيل حرق كل ورقة نقدية وربما تمكنوا من انقاذ بعض الاوراق النقدية. لكننا نعتبر ان سلسلة الغارات هذه مهمة لانها وجهت ضربة قاسية الى اموالهم”.

وفي اطار هذه الاستراتيجية الرامية الى ضرب تمويل الاسلاميين هاجم التحالف البنى التحتية النفطية التي يسيطر عليها التنظيم المتطرف.

وتابع وارن انه يبدو ان جهود التحالف تاتي بنتائج كما اظهر الاعلان الاخير لتنظيم الدولة الاسلامية بانه مضطر لخفض رواتب مقاتليه.

وقال “بالنسبة لنا انه دليل جيدا جدا لان هذه الغارات بدأت تنعكس سلبا على قدراتهم في جمع المال”.

اف ب/ارشيف/احمد الربيعي
الدخان يتصاعد اثر ضربة مفترضة للتحالف بقيادة الولايات المتحدة على منطقة السجارية شرق الرمادي في العراق، في 3 شباط/فبراير 2016

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقبل إقرأ أكثر