لافروف بعد إتفاقه مع الجزائر : الوضع في ليبيا نتيجة عملية غير شرعية قام بها ” الناتو. “

الجزائر ـ المختار العربي ـ متابعة /

اتفقت الجزائر وروسيا على تكثيف تبادل المعلومات من أجل التسوية السلمية للأزمات التي تعصف ببعض البلدان العربية وكذا تعزيز تعاونهما في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف.

وصرح وزير الشؤون الخارجية الروسي سيرغاي لافروف عقب مباحثاث أجراها مع الرئيس عبد العزيز بوتفليقة : “اتفقنا مع الرئيس على تكثيف حوارنا عبر قنوات أخبار ( سرية ) فيما يتعلق بالوضع في شمال إفريقيا والشرق الأوسط”.

وقال في هذا الصدد : كان جديرا بالتقدير بالنسبة لنا الاستماع لتقييم الرئيس بوتفليقة وأعضاء حكومته بشأن الوضع في ليبيا هذا البلد الذي يواجه ” أزمة جد عميقة ” مضيفا أن [ هذا الوضع ناتج عن عملية غير شرعية قام بها حلف شمال الأطلسي الناتو ] 

وأشار لافروف إلى أن “الوضع في ليبيا كانت له تداعيات هنا وهناك خاصة بمنطقة الساحل المهددة بخطر اللااستقرار خاصة بسبب المتاجرة بالأسلحة القادمة من هذا البلد”

وأضاف : أن موقفنا المشترك يكمن في إعادة بناء ليبيا على أساس ” حوار وطني شامل بمشاركة جميع القوى السياسية والعسكرية الموجودة في هذا البلد “

كما أكد رئيس الدبلوماسية الروسية أنه تطرق من جهة أخرى إلى الوضع في الشرق الأوسط مع الرئيس بوتفليقة الذي أبدى كما قال “مساندته التامة لسياسة روسيا لتشكيل جبهة موحدة لمكافحة الإرهاب وفق مبادرة الرئيس فلاديمير بوتين بالجمعية العامة للأمم المتحدة شهر سبتمبر الفارط”.

وأضاف في سياق متصل أن “الرئيس بوتفليقة أكد دعمه كذلك للسياسة الروسية بشأن تسوية الوضع في سوريا خاصة فيما يتعلق بنشاطات الفريق الدولي لدعم سوريا الذي ترأسه روسيا والولايات المتحدة”.

ودعا لافروف إلى “التطبيق التام للقرارات المتخذة من قبل الفريق الدولي لدعم سوريا دون أي شرط”. وقال في هذا الشأن “كانت مواقفنا متطابقة فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب والتطرف وأعمال العنف المرتكبة في سوريا وليبيا ولعراق واليمن”.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقبل إقرأ أكثر