كيري يعرب عن دعمه مصر خلال زيارة قصيرة للقاهرة

القاهرة ـ 

اعرب وزير الخارجية الاميركي جون كيري عن دعمه مصر خلال زيارة قصيرة للقاهرة الاربعاء قبيل توجهه لحضور قمة اميركية خليجية في الرياض .

وتحسنت العلاقات بين القاهرة وواشنطن بعد ان رفعت الولايات المتحدة الاميركية في مارس 2015 قرارا بتجميد المساعدات العسكرية كانت فرضته على مصر اثر اطاحة الجيش بالرئيس الاسلامي محمد مرسي في يوليو 2013 وما تلاه من حملة قمع شرسة لانصاره.

والتقى كيري الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، قائد الجيش السابق الذي قاد عملية الاطاحة بمرسي، في قصر الاتحادية الرئاسي.

وقال كيري في بيان للخارجية الاميركية بعد الزيارة ان “الولايات المتحدة تعي اهمية مصر للمنطقة”.

واضاف “نحن ملتزمون التزاما عميقا، خلافا لبعض الاشياء التي تكتب احيانا او بعض الاقتراحات التي يقدمها بعض الناس، نحن ملتزمون بعمق استقرار مصر”.

وتخوض مصر حربا شرسة ضد الفرع المصري لتنظيم الدولة الاسلامية المتمركز في شبه جزيرة سيناء، قتل فيها مئات الجنود والشرطيين منذ اطاحة مرسي بالاضافة لهجمات خاطفة دامية في القاهرة وبعض مدن البلاد.

واكد كيري انه سيعود الى القاهرة لمناقشة “وسائل للعمل معا للتعامل مع داعش (تنظيم الدولة الاسلامية) على وجه الخصوص ولمساعدة مصر بخصوص ظروفها الامنية التي تمر بها الان”.

ولا تزال واشنطن تعرب عن قلقها حيال انتهاكات حقوق الانسان في مصر، وخصوصا قمع بعض المنظمات الحقوقية.

وقال كيري “تحدثنا ايضا حول الوسائل التي نأمل بان نحل بها الاختلافات والتساؤلات المثارة حول السياسة الداخلية واختيارات شعب مصر”.

السيسي خلال استقباله كيري في القاهرة 20 ابريل 2016

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقبل إقرأ أكثر