لافروف يبحث مع نظيره الأذربيجانى تبيثت وقف إطلاق النار فى إقليم قره باغ

أجرى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم السبت مكالمة هاتفية مع نظيره الأذربيجاني جيهون بيراموف. في إطار سلسلة اتصالات مكثفة بشأن تطبيق اتفاق وقف إطلاق النار في منطقة قره باغ.

عاجل// بوتين وترمب وماكرون يطالبون أرمينيا وأذربيجان بالحوار بلا شروط مسبقة

وأكدت الخارجية الروسية في بيان مقتضب أن لافروف وبيراموف بحثا سير تطبيق بنود الإعلان الثلاثي الصادر في التاسع من نوفمبر عن الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأذربيجاني إلهام علييف ورئيس الحكومة الأرمنية نيكول باشينيان بشأن وقف الأعمال القتالية في المنطقة المتنازع عليها.

وتناولت هذه المشاورات خاصة مسائل تعامل طرفي النزاع مع قوات حفظ السلام الروسية التي نشرت في المنطقة للإشراف على سريان الهدنة بموجب الاتفاق الثلاثي.

كما بحث الوزيران “مسائل ملحة متعلقة بالتعاون الدولي وقضايا منفصلة على الأجندة الدولية”

وفى سياق منفصل صرح الوزير الروسى ان بلاده رحبت فى وقت سابق بتوقيع وقف إطلاق النار في 23 أكتوبر من هذا العام كخطوة إيجابية نحو إقامة حوار وطني شامل في جنيف في اجتماع اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 لاتفاق وقف الأعمال العدائية لافتا ان المسار السياسي يتعطل، والاجتماعات الأخيرة لم تسفر عن التقدم الذي كان يأمله الجميع على حد تعبيره .

لافروف : ينبغى إستعادة ليبيا أولا قبل الحديث عن رؤية مستقبلية

واضاف لافروف :أن المهمة الرئيسية في هذه المرحلة تتمثل فى مساعدة المجتمع الدولي على التغلب على عدم الثقة وإيجاد حلول توفيقية دون محاولة فرض وصفات جاهزة من الخارج أو تحديد أحد الأطراف كأولوية”

وتابع لافروف : ومن المثير للانزعاج أن ممثلا خاصا جديدا للأمين العام للأمم المتحدة في ‎#ليبيا لم يعين بعد، ويقـوم زملاؤنا الأمريكيون بعرقلة ذلك منذ أشهر، متجاهلين موقف الاتحاد الأفريقي، ويحاولون إملاء الشروط عليه، ويرفضون البحث عن حل وسط يناسب جميع الأطراف”

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقبل إقرأ أكثر