في ظل التوتر مع أمريكا.. الصين تجري تدريبات عسكرية في بحر الصين الجنوبي

أعلنت الصين اليوم الثلاثاء عزمها القيام بتدريبات عسكرية في بحر الصين الجنوبي هذا الأسبوع.

وكانت بكين قد أعربت قبل أيام عن استيائها من دخول مجموعة حاملة طائرات أمريكية لمياه ذلك البحر.

جاء ذلك في مذكرة أصدرتها إدارة السلامة البحرية الصينية، موجهة فيها بحظر دخول منطقة من المياه في خليج تونكين، إلى الغرب من شبه جزيرة ليتشو في جنوب غرب الصين، من 27 إلى 30 يناير. وكان الجيش الأمريكي وذلك بعد أيام قليلة من تولي جو بايدن رئاسة الولايات المتحدة، قد نبه إلى أن مجموعة حاملة الطائرات “تيودور روزفلت” دخلت بحر الصين الجنوبي يوم السبت لتعزيز “حرية البحار”.

الصين تهدد أمريكا بالعقوبات في حال أي سلوك أمريكي “بغيض” حيال تايوان

وأعربت الصين أمس الاثنين عن شكها فيما ترسله الولايات المتحدة من سفن وطائرات إلى بحر الصين الجنوبي، الذي تمر عبره تجارة بتريليونات الدولارات كل عام، موضحة أن ذلك قد يكون بهدف “استعراض قوتها”، مشيرة إلى أن ذلك لا يخدم السلام والاستقرار في المنطقة.

يذكر أن هذه المياه المتنازع عليها بين دول المنطقة أصبحت نقطة نزاع أخرى في العلاقات الثنائية المتوترة بين بكين وواشنطن، وزاد الجيش الأمريكي باطراد من أنشطته هناك في السنوات القليلة الماضية، مع سعي الصين للتأكيد على مطالبها بالسيادة في المنطقة في إطار نزاع مع دول مجاورة تشمل فيتنام وماليزيا والفلبين وبروناي وتايوان.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقبل إقرأ أكثر