بوتين وميركل يرحبان بتشكيل السلطة المركزية في ليبيا

رحب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، بـ«تشكيل السلطة المركزية في ليبيا، وأعربا عن استعدادهما للمساهمة في تطبيع الوضع بالبلاد

وقال الكرملين في بيان عقب اتصال هاتفي جمع بوتين وميركل، إن الطرفين تطرقا إلى الوضع في أوكرانيا حيث شدد الرئيس الروسي على «ضرورة التزام كييف باتفاقات مينسك بشأن تسوية الوضع جنوب شرق أوكرانيا».

 

وأعرب الطرفان عن «قلقهما» من تصاعد التوتر في جنوب شرق أوكرانيا، حسب البيان، الذي أشار إلى أن بوتين لفت الانتباه إلى «التصرفات الاستفزازية التي قامت بها كييف، والتي أدت أخيرًا إلى تفاقم الوضع عن قصد على خط التماس». كما تطرقا الجانبان إلى قضية المعارض الروسي ألكسي نافالني المسجون بتهم تتعلق بـ«قضايا وانتهاكات قانونية روسية»، وفق «سبوتنيك».

بوتين وميركل يشددان على تنفيذ قرارات مؤتمر برلين حول ليبيا

وسبق أن رحبت روسيا بمصادقة مجلس النواب على حكومة الوحدة الوطنية، واعتبرت وزارة الخارجية الروسية في مارس، أن تشكيل الحكومة ومنحها الثقة «خطوة مهمة نحو تجاوز الأزمة الليبية»، مؤكدة أن «ليبيا كانت وستظل شريكًا مهمًّا لروسيا في شمال أفريقيا».

ووصل وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، نهاية مارس الماضي، إلى العاصمة طرابلس رفقة نظيريه الإيطالي لويغي دي مايو، والفرنسي جان إيف لودريان، وعقدوا مع وزيرة الخارجية في حكومة الوحدة نجلاء المنقوش، مؤتمرًا صحفيًا أكدوا فيه التزامهم بدعم الاستقرار في ليبيا، وحثوا خلاله على ضرورة انسحاب «المرتزقة والقوات الأجنبية» من البلاد.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقبل إقرأ أكثر