على ذمة التايمز ..سيف الاسلام القذافى يعلن ترشحه للانتخابات الرئاسية ويلقى بيانًا عامًا قريبا

أعلن سيف الإسلام معمر القذافي (نجل العقيد الراحل معمر القذافى) عن نيته العودة الى الحياة العامة وعزمه خوض الانتخابات الرئاسية المقبلة في ليبيا فى 24 من ديسمبر .

جاء ذلك خلال مقابلة نشرتها صحيفة “ذا تايمز” البريطانية اليوم الجمعة وتابعتها المختار العربى مشيرة انها اجرت اتصالا مباشرا مع سيف الاسلام القذافى عبر الهاتف مع مراسلها فى تونس حيث اكد هويته وانه بصحة جيدة , لتأكيد صلته بمجموعة من المساعدين الذين يتكلمون باسمه .

وذكرت الصحيفة ان سيف الاسلام كان يتواصل مع دبلوماسيين غربيين وغيرهم بغية الحصول على دعمهم للعودة الى الحياة السياسية من جديد .

كما اوضحت الصحيفة ان مساعدى سيف الاسلام اكدوا انه الاخير سوف يلقى بيانا عاما قريبا من دون الاشارة الى تفاصيله او موعده وانه ينتوى الترشح فى الانتخابات الرئاسية المقبلة لا انه لن يعلن عن ترشحه قبل صدور قانون الانتخاب لان خصومه السياسيين قد يسعون الى عرقلة ترشحه عبر اضافة بعض البنود الى القانون المرتقب .

ويرى مراقبون ومحللون ان مشاركة سيف الاسلام القذافى فى الانتخابات الرئاسية المقبلة تعتريها العديد من العقبات على رأسها مذكرة القبض التى اصدرتها المحكمة الجنائية الدولية بحقه قى 2011 عوضا عن خصومه السياسيين والمسلحين فى الداخل , بيد ان مصادر وصفت نفسها بالمقربة من سيف الاسلام القذافى كانت قد صرحت فى وقت سابق ان نجل الزعيم الراحل لا يولى اهتماما كبيرا لهذه المسألة بإعتبار انه يمكن “ركنها” و أنه يتمتع بقاعدة شعبية كبيرة تجعل حظوظه كبيرة للفوز بالانتخابات الرئاسية , وفق المصادر .

وتشير يعض التقارير الاعلامية ان سيف الاسلام القذافى لديه اتصالات موسعة مع مسؤوليين روس رفيعى المستوى وانه بات وثيق الصلة بالكرملين وأن عدد من مساعديه يترددون بإستمرار على العاصمة الروسية موسكو للتباحث بشأن آخر المستجدات على الساحة السياسية وتطورات الموقف فى ليبيا ونقل الرسائل المتبادلة بين الجانبين.

ودعت المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية (فاتو بنسودا) فى كلمة امام مجلس الامن سيف الاسلام القذافى لتقديم نفسه الى السلطات الليبية كما حثت الاخيرة لتوقيفه وتسليمه

والقى القبض على سيف الاسلام القذافى فى اواخر نوفمبر 2011 بالقرب من بلدة اوبارى جنوبى غرب البلاد وتم نقله الى مدينة الزنتان حيث سجن  لعدة سنوات تخللتها جلسات لمحاكمته قبل ان يصدر البرلمان قانون العفو العام رقم 35 لسنة 2014 .

وفى يونيو 2017  كتبية ابى بكر الصديق ( الزنتان ) اطلاق سراح سيف الاسلام القذافى إستنادا الى قانون العفو العام .

ولم يظهر سيف الاسلام القذافى عقب اعلان اطلاق سراحه وتضاربت الانباء حول مكان تواجده وكان آخر ظهور له فى نوفمبر 2013 عبر لقاء مقتضب اجرته معه احدى القنوات الفضائية الليبية بعد شائعة عن هروبه من محبسه بمدينة الزنتان.

 

متابعات- المختار العربى

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقبل إقرأ أكثر