السيسي: نحذر من خطورة السياسات الأحادية لإثيوبيا في ملف “سد النهضة”

 

قال الرئيس المصري، السيد عبد الفتاح السيسي، إنه يحذر من خطورة السياسات الأحادية التي تتخذها إثيوبيا بشأن ملف “سد النهضة”.

جاء ذلك خلال مباحثات أجراها السيسي مع نظيره الصومالي، حسين شيخ محمود، اليوم الاثنين، في العاصمة المصرية القاهرة.

وقال الرئيس المصري في مؤتمر صحفي عقده مع نظيره الصومالي في القصر الرئاسي بالقاهرة: “تطرقنا إلى تطورات ملف “سد النهضة الإثيوبي”، وتوافقنا حول خطورة السياسات الأحادية عند القيام بمشروعات على الأنهار الدولية، وحتمية الالتزام بمبدأ التعاون، والتشاور المسبق بين الدول المشاطئة، لضمان عدم التسبب في ضرر لأي منها، وذلك اتساقا مع قواعد القانون الدولي ذات الصلة”.

وأضاف السيسي أنه اتفق مع الرئيس الصومالي على “ضرورة التوصل بلا إبطاء لاتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل “سد النهضة الإثيوبي”، استنادا إلى البيان الرئاسي الصادر عن مجلس الأمن الدولي في سبتمبر عام 2021، حفاظا على الأمن والاستقرار الإقليمي”.

وكان الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، قال الشهر الماضي عن أزمة سد النهضة الإثيوبي، نظرا لاقتراب بدء الملء الثالث له: “كلامي ليس كتيرا، لن يقترب أحد من مياه مصر، ونحن نتحدث بالدبلوماسية والصبر”.

وكان السفير الإثيوبي لدى روسيا، أليمايهو تيغينو، أعلن أن 88% من أعمال بناء سد النهضة اكتملت، مشيرا إلى أن بلاده تتطلع لاستكمال أعمال البناء في نهاية العام المقبل.
وتوقفت المفاوضات بشأن سد النهضة رسميا منذ أبريل 2021، بعد فشل مصر والسودان وإثيوبيا في التوصل إلى تفاهم قبل بدء الملء الثاني للسد، الذي نفذته إثيوبيا في شهر يوليو الماضي.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقبل إقرأ أكثر