الجنائية الدولية تحذّر من تشكيل محكمة خاصة لمحاكمة روسيا

 

حذّر المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، أمس الاثنين، من أن تشكيل محكمة خاصة لمحاسبة موسكو على جرائمها المفترضة في أوكرانيا يهدّد بـ”إفشال” التحقيقات التي تجريها أجهزته في هذا البلد.

وكانت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين اقترحت الأسبوع الماضي تشكيل محكمة خاصة مدعومة من الأمم المتحدة، لمحاكمة المسؤولين الروس على “جرائم العدوان” التي ارتكبتها قواتهم في أوكرانيا، حسب تعبيرها.

لكن خان ردّ على هذا المقترح الأوروبي بدعوة المجتمع الدولي إلى تركيز جهوده بدلاً من ذلك على دعم وتمويل المحكمة الجنائية الدولية التي تحقّق حالياً في جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية المتّهمة روسيا بارتكابها في أوكرانيا.

وقال خان للصحافيين في لاهاي خلال الاجتماع السنوي للدول الـ123 الأعضاء في المحكمة الجنائية الدولية: “لا يمكن أن يُحكم علينا بالفشل. نحن بحاجة إلى الأدوات اللازمة لأداء عملنا. ليست لدينا تلك الأدوات”.

وأكد المدّعي العام أنه كانت هناك “الكثير من الوعود بأن أي مبادرة (لإنشاء محكمة خاصة) لن تقوّض المحكمة”، لكن المحكمة الجنائية الدولية تواجه منذ الآن عجزاً في الميزانية.

وأضاف: “علينا أن نتجنب التفتّت وأن ننحو بدلاً من ذلك نحو التعاضد”.

وبما أن روسيا ليست من الدول الموقّعة على معاهدة روما التي أنشأت المحكمة الجنائية الدولية، فإن هذه الهيئة القضائية لا يمكنها تالياً التحقيق في “جرائم العدوان” الروسية بل تنحصر صلاحيتها في التحقيق في جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية المرتكبة في أوكرانيا.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقبل إقرأ أكثر