اتهام مسلسل هوملاند بالعنصرية

استغل ثلاثة فنانين غرافيتي استعان بهم منتجو مسلسل “هوملاند” (الوطن) الفرصة لاتهام المسلسل الاميركي الناجح بالعنصرية عبر رسم غرافيتي ورد في احدى الحلقات.

وكان المنتجون طلبوا من رسامي الغرافيتي هبة امين وكرم كاب وستون، انجاز رسوم على جدران ديكور مثل مخيم للاجئين السوريين في اطار حلقات الموسم الخامس التي تصور في برلين.

وقد استغل الفنانون هذه الفرصة للتعبير عن استيائهم من الطريقة التي تقدم فيها منطقة الشرق الاوسط وآسيا عموما في المسلسل.

وقال كاب لوكالة فرانس برس من برلين “في مناسبات عدة قدم هوملاند بطريقة خاطئة اشخاصا يفترض انهم عرب ومسلمون. المسلسل يقدم المسلمين على انهم اعداء في المقام الاول”.

وفي الحلقة الثانية من الموسم الاخير تمر بطلة المسلسل كاري ماثيسون التي تقوم بدورها الممثلة الاميركية كلير داينز امام جدار كتب عليه بالعربية “الوطن عنصري”.

وينعت رسم اخر المسلسل بانه “بطيخ”.

واوضح كاب ان المنتجين اعطوا الفنانين كامل الحرية طالما ان اعمالهم لا تتخذ طابعا سياسيا مضيفا “الا اننا كنا نريد اثارة نقاش”.

وليست هذه المرة الاولى التي يثير فيها هذا المسلسل جدلا. ففي موسمه الثاني تعرض للانتقادات لانه تحدث عن مؤامرة مشتركة بين حزب الله الشيعي اللبناني والقاعدة وهما مجموعتان تتواجهان في سوريا.

ووجهت باكستان انتقادات ايضا الى المسلسل نهاية العام 2014 منددة ب “اخطاء” في تقديم الثقافة الباكستانية.

وقال ستون ان الفنانين اعتبروا ان محاولتهم هذه قد تنجح بسبب الاخطاء الواردة سابقا في المسلسل.

لكنه اوضح “كنا نظن ان احدا ما سيتنبه لذلك خلال عملية المونتاج” قبل بث الحلقة معربا عن “استغرابه” لحصول ذلك.

ولم تعلق مجموعة “شو تايم” على قضية الغرافيتي. الا ان احد القيمين على المسلسل اليكس غانسا قال انه كان ينبغي على المخرجين ان يتنبهوا لذلك قبل البث.

لكنه اضاف في تصريحات ادلى بها الى موقع “ديدلاين” الالكتروني “لا يمكنني الا ان اعجب بعمل التخريب الفني هذا”.

غيتي/اف ب/ارشيف/فريجر هاريسون

الصورة من موقع الفنانة هبة أمين hebaamin.com

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقبل إقرأ أكثر