الانتخابات الرئاسية في ليبيا.. منافسة شرسة في سباق محموم

حخاص -المختار العربى

أقل من شهرين يفصلان ليبيا عن موعد الانتخابات ( إذا سارت الامور حسب خارطة الطريق المعلنة) التي طال انتظارها وبرز معها العديد من الأسماء التي أعلنت،سواء بالتصريح أو التلميح، رغبتها في خوض السباق الرئاسي المباشر الأول في تاريخ ليبيا.

وبعد ساعات قليلة من اعلان المفوضية العليا للانتخابات عن فتح باب الترشح للانتخابات البرلمانية والرئاسية وربما اسماء بعض الشخصيات التى تقدمت بأوراق الترشح بالفعل ،، المختار العربي حاولت تسليط الضوء على أبرز المرشحين وسيرهم الذاتية

  • خليفة حفتر

طوال أكثر من أربعة عقود ظل القائد العام للجيش الليبي المشير خليفة حفتر وجها بارزا في المشهد السياسي الليبي، ولكن مع التبدل في موقعه بين فترة وأخرى.
بدأ سجل حفتر العام بانضمامه لتنظيم الضباط الأحرار داخل الجيش الملكي الليبي ، الذي قاده العقيد الراحل معمر القذافي، والتي وصلت إلى السلطة في الأول من سبتمبر عام 1969 (ثورة الفاتح).

في أواخر الثمانينيات، انشق حفتر الذي كان أحد القيادات العسكرية البارزة في الحرب التي دارت بين تشاد وليبيا على مدى عقد من الزمن عن النظام وانتقل الي الولايات المتحدة، ومع وصول مد الربيع العربي إلى ليبيا في عام 2011، رجع حفتر إلى ليبيا، وسرعان ما أصبح واحدا من القادة الرئيسيين لقوات المعارضة التي كانت تتشكل في شرق البلد.
وعاد حفتر إلى الأضواء في فبراير 2014 عندما ظهر عبر التلفزيون في تسجيل مصور وهو يعرض خطته “لإنقاذ البلاد”،
وفي مايو 2014، أطلق حفتر “عملية الكرامة” في بنغازي وفي الشرق ضد جماعات مسلحة، فنجح بتقديم نفسه على الساحة الخارجية
وفي مارس 2015، عينه مجلس النواب قائدا عاما لقوات “الجيش الوطني الليبي”، الذي تمكن بعد نحو عام من بسط السيطرة على معظم أنحاء مدينة بنغازي (شرق ليبيا ).
قاد حفتر في سبتمبر 2016، عملية “البرق الخاطف” للسيطرة على منشآت النفط الرئيسية في منطقة “الهلال النفطي”، مسلما مفتاح أهم صادرات البلاد إلى، البرلمان.
وفي مايو 2017 اتفق حفتر مع رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج على العمل سويا لإنهاء الأزمة التي تشهدها البلاد، بحسب بيان رسمي مشترك. لكن لم يتم بالفعل تحقيق ذاك الاتفاق.
ويأتي ذلك بعد إعلان حفتر، في 4 أبريل، إصداره أوامر لقواته بالهجوم على العاصمة بغرض السيطرة على مدينة طرابلس مقر حكومة الوفاق في حينها الا أن هذه الحملة العسكرية انتهت من غير تحقيق أهدافها وبانسحاب القوات إلى مدينة سرت مقر تمركزها الحالي وبدء عملية توحيد للجيش تحت اشراف أممي عرفت بلجنة 5+5 .

  • د. محمد أحمد الشريف

يرى الكثير من المراقبين أن الدكتور محمد أحمد الشريف، أحد المرشحين القلائل الذي من الممكن أن يطلق عليهم لقب “المرشح الوسطي” بين أسماء جدلية والذى لم يكن له يد في التناحر السياسي طوال العشر سنوات الماضية.
وحسب مصادر مقربة منه، فإن قراره الترشح للرئاسيات جاء بعد ضغوط من عدد من قادة الأحزاب والتيارات والمنظمات وشيوخ القبائل والمكونات الاجتماعية الأخرى وعدد كبير من الشخصيات المستقلة التي دعته إلى ضرورة الترشح للانتخابات القادمة من أجل توفير الخبرة السياسية والقيادية اللازمة في هذه الفترة الحرجة من تاريخ وواقع الدولة في ليبيا وتوظيف المكانة الاجتماعية التي يملكها للمساهمة في الحفاظ على النسيج الاهلي المهدد بالانقسام نتيجة التدخلات الخارجية وحالة التشرذم الذي يشهده البلد والعمل على عقلنة المشهد والتأسيس لحكم رشيد يقود إلى الاستقرار والسلام المستدام فى البلاد .
ومن المعلوم أن د. محمد أحمد الشريف، قد تخرج من قسم الفلسفة بكلية الآداب والتربية في الجامعة الليبية في بنغازي بدرجة امتياز في يونيو 1960، وحصل على درجة الماجستير في يونيو 1963 ثم أكمل درجة الدكتوراه في يونيو 1971 من الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي 1972 تم تعيينه وزيراً للتعليم والتربية، وبقي في المنصب حتى 1980، عين بعدها أميناً عاماً لجمعية الدعوة الاسلامية العالمية، حيث أستمر حتى 2011.
وساهم الدكتور الشريف من خلال موقعه على رأس جمعية الدعوة الاسلامية من الوصول إلى أصقاع ومناطق لم يسبق إليها أحد في مجال الدعوة الاسلامية والغوث الانساني، من بناء المساجد وحفر الابار وبناء للمدارس والمساهمة في التنمية المجتمعية، في مختلف القارات من أفريقيا إلى آسيا مرورا بالأمريكيين وأستراليا مدشنا منهج عمل إنساني أصبح نموذجا تتبعه الدول والمنظمات الخيرية والدعوي حتى وقتنا هذا .
ولم يسبق للشريف، ترأس أي كيان سياسي أو مدني لا في الماضي ولا في الحاضر.

  • عبد الحميد دبيبة
  • عبد الحميد دبيبة (62 عاما ) رئيس الوزراء الحالى الذى نجحت قائمته فى الفوز 39 صوتا بعد عملية اقتراع اجرتها لجنة الحوار الليبى تحت إشراف الأمم المتحدة بجنيف السويسرية مطلع فبراير الماضى ، وهو حاصل على ماجستير في الهندسة وتولى رئاسة مجلس إدارة الشركة الليبية للتنمية والاستثمار القابضة (لدكو) التى أنجزت بعض المشاريع السكنية في العاصمة طرابلس وبعض المدن وهو مؤسس ورئيس تيار “ليبيا المستقبل” .

    • عقيلة صالح

    عقيلة صالح.. اسم تردد في الأوساط القضائية في ليبيا منذ أن بدأ حياته المهنية كوكيل للنيابة ، حتى وصل إلى منصب رئيس لأول مجلس نواب عرفته البلاد في تاريخها.
    ولد صالح في 11 يناير عام 1944، في مدينة القبة شرق ليبيا وفي عام 1970، حصل صالح، المنتمي لقبيلة العبيدات، على ليسانس القانون من جامعة بنغازي. والتحق بعد تخرجه بالعمل في وزارة العدل والسلك القضائي، حيث عين كمساعد نيابة في عام 1971.
    وتدرج صالح سريعا في السلم المهني فأصبح، في 1974، رئيسا لنيابة دائرة الجبل الأخضر بمدينة البيضاء، ثم انتدب للعمل في محكمة استئناف الجبل الأخضر عام 1976.
    وفي 1999، تولي صالح رئاسة فرع إدارة التفتيش القضائي في محكمة استئناف درنة واختاره المجلس الانتقالي، الذي تشكَّل في 27 فبراير 2011، عضوًا في اللجنة القضائية التي شكلها المجلس للتحقيق في قضايا الفساد أثناء عهد العقيد الراحل معمر القذافي.
    وفي 5 أغسطس 2014 دخل صالح السباق الانتخابي وفاز بمنصب رئيس مجلس النواب الليبي .

  • فتحي باشاغا

  • انضم باشاغا إلى سلاح الجو الليبي وعمل فيه كمدرب طيار حتى عام 1993، ثم عمل بعد ذلك في مجال التجارة وشغل منصب مفوض “شركة العالمية للاستيراد”، ومدير “شركة زاد الركب” في الإمارات، ثم عمل كرئيس لقسم المعلومات والإحداثيات في المجلس العسكري الليبي عام 2011، ثم ناطقاً له .

    • العارف النايض

    رجل الأعمال المعروف د. العارف نايض (مواليد 1962، بنغازي) والذي حصل على الثانوية العامة في ايوا سيتي بأمريكا، ثم درجة بكالوريوس في الهندسة (الصناعية ثم البيولوجية) من جامعة جويلف في كندا، وفي جامعة جويلف زاد اهتمامه بالفلسفة والعلوم، وبقي هناك لإكمال درجة الماجستير في فلسفة العلوم الطبيعية، ثم درجة الدكتوراه في الفلسفة، متخصصا في علم التأويل (الهرمنيوطيقا).
    وقام بالدراسات العليا الموازية في الفلسفة الإسلامية وعلم التوحيد في جامعة تورونتو، ثم جامعة جريجوريانا في روما، والتي درس فيها فلسفة الأديان وعلم اللاهوت المسيحي.
    وهو من المساهمين في الحوارات واللقاءات التي تعقد مع ممثلي الديانات الأخرى ، وهو أستاذ أكاديمي عمل في عدد من الجامعات والمراكز الدولية.
    وإلى جانب نشاطاته العلمية فإن النايض يترأس شركة لتكنولوجيا المعلومات، وببعد السابع عشر من فبراير من عام 2011 ، انضم النايض إلى الثوّار، فعمل كمنسّق لمجموعة الاستقرار الليبية، كما تم تعيينه من قبل المجلس الوطني الانتقالي سفيرًا لدولة ليبيا في الامارات العربية المتحدة.

    • أحمد معيتيق

    أما عن المرشح أحمد معيتيق نائب رئيس “المجلس الرئاسي” الليبي السابق في “حكومة الوفاق الوطني” منذ عام 2015، وعضو مجلس أصحاب الأعمال الليبيين فقد شغل منصب رئيس “مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب” في الدورة الـ40 عام 2017، كما تقلد منصب رئيس الجمعية العمومية لـ”الشركة الليبية للبريد والاتصالات وتقنية المعلومات” بين عامي 2018 و2019.
    كما كان عضواً في لجنة التنمية المدنية والاستقرار، ومستشاراً اقتصادياً لـ”المؤتمر الوطني العام” في ليبيا، وعمل في الشركات العائلية في مجال البناء والتطوير العقاري.
    وهو حاصل على دكتوراه في إدارة الإعمال “مركز الدراسات التجارية الدولية في “الجامعة الأوروبية” في إيطاليا، وبكالوريوس في الاقتصاد عام 1994 من “جامعة لندن” في المملكة المتحدة بحسب ما ورد فى الموقع الرسمى للمرشح الرئاسى .

    يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقبل إقرأ أكثر