اتحاد المغرب العربي يقترح صیاغة خطة سلام في ليبيا

 

دعا الأمین العام لاتحاد المغرب العربي ” الطیب البكوش ” ، اليوم الإثنين، إلى «صیاغة خطة سلام في لیبیا».

وقال البكوش في بيان، إنه «في ھذا الوقت الذي سعینا فیه (الاتحاد المغاربي) لنصح تونس بالقیام بمبادرة صلح، إثر قطع العلاقات بین الجزائر والمغرب، ثم لعقد اجتماع مغاربی بين وزراء خارجية الدول المغاربية والأمین العام لصالح الحل السیاسي في لیبیا، رأينا بكل أسف وألم فرصة أخرى تھدر وتغیب فیھا المبادرة بمناسبة انعقاد القمة الیابانیة الأفریقیة الثامنة بتونس التي انتھت أشغالھا یوم 28 أغسطس 2022».

واغتنم الأمين العام للاتحاد المغاربي فرصة استجابة لیبیا وموریتانیا أخیرًا للدعوة إلى عقد اجتماع مغاربي لوزراء الخارجية مع الأمین العام خاص بالأزمة اللیبیة، بتوجيه «نداء في العلن إلى الدول المغاربیة لاستكمال الاستجابة لعقد القمة الخماسية وإنجاحھا»، داعيًا بهذا الخصوص إلى «صیاغة خطة سلام في لیبیا»، و«عقد لقاءات ثنائیة على ھامش الخلوة لحل المشاكل الثنائیة».

كما دعا إلى تعيين «أمین عام جدید یواصل العمل الذي أنجزناه مغاربیًا وأفریقیًا ودولیًا خلال السنوات الست الماضیة».

المشري يلتقي الأمين العام لاتحاد المغرب العربي

وتأسس الاتحاد في 17 فبراير 1989 بمدينة مراكش المغربية، ويتألف من خمس دول هي: ليبيا وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا، حيث كان الهدف منه فتح الحدود بين الدول الخمس لمنح حرية التنقل الكاملة للأفراد والسلع، والتنسيق الأمني، وانتهاج سياسة مشتركة في مختلف الميادين.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقبل إقرأ أكثر